منتديات الشيخ سليمان الجبيلان
ـأهلآ وهلآ بكـ ..
يسعدنا ان تتكرم بالتسجيل معنا
منتديات الشيخ سليمان الجبيلان
ـأهلآ وهلآ بكـ ..
يسعدنا ان تتكرم بالتسجيل معنا
منتديات الشيخ سليمان الجبيلان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

لآاله الآ الله محمداً رسول الله


 

 شرح حديث ( يا عبد الله لا تكن مثل فلان لابن عثيمين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
همس الكلمات
عضو ذهبي



عدد المساهمات : 422
النقاط : 1144
التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 16/02/2011

شرح حديث       ( يا عبد الله لا تكن مثل فلان لابن عثيمين Empty
مُساهمةموضوع: شرح حديث ( يا عبد الله لا تكن مثل فلان لابن عثيمين   شرح حديث       ( يا عبد الله لا تكن مثل فلان لابن عثيمين Emptyالإثنين أبريل 18, 2011 7:13 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بن العاص رضي الله عنهما قال : قال لي رسول الله : ( يا عبد الله لا تكن مثل فلان ، كان يقوم الليل فترك قيام الليل ) متفق عليه(196). وعن عائشة رضي الله عنها قالت : ( كان رسول الله إذا فاتته الصلاة من الليل من وجع أو غيره صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة ) رواه مسلم(197) . الشرح



قال المؤلف ـ رحمه الله تعالى ـ فيما نقله عن عبد الله بن عمرو بن العاص ـ رضي الله عنهما ـ أن النبي قال له : ( يا عبد الله لا تكن مثل فلان ، كان يقوم الليل فترك قيام الليل ) ساق المؤلف هذا الحديث في باب الاستقامة على الطاعة ودوامها ، وأن الإنسان لا يقطعها . وقد وصى النبي عليه الصلاة والسلام عبد الله بن عمرو ألا يكون مثل فلان ويحتمل هذا الإبهام أن يكون من النبي عليه الصلاة والسلام وأن النبي أحب ألا يذكر اسم الرجل ، ويحتمل أنه من عبد الله بن عمرو أبهمه لئلا يطلع عليه الرواة ، ويحتمل أنه من الراوى بعد عبد الله بن عمرو . وآياً كان ففيه دليل على أن المهم من الأمور والقضايا القضية نفسها دون ذكر الأشخاص ، ولهذا كان من هدي النبي أنه إذا أراد أن ينهي عن شيء فإنه لا يذكر الأشخاص ، وإنما يقول : ما بال أقوام يفعلون كذا وكذا وما أشبه ذلك . وترك ذكر اسم الشخص فيه فائدتان عظيمتان : الفائدة الأولى : الستر على هذا الشخص . الفائدة الثانية : أن هذا الشخص ربما تتغير حاله ؛ فلا يستحق الحكم الذي يحكم عليه في الوقت الحاضر ؛ لأن القلوب بيد الله ، فمثلاً : هب أنني رأيت رجلاً على فسق ، فإذا ذكرت اسمه ، فقلت لشخص : لا تكن مثل فلان ؛ يسرق أو يزني أو يشرب الخمر ، أو ما أشبه ذلك ، فربما تتغير حال هذا الرجل ، ويستقيم ، ويعبد الله ، فلا يستحق الحكم الذي ذكرته من قبل ، فهذا كان الإبهام في هذه الأمور أولى وأحسن ، لما فيه من ستر ، ولما فيه من الإحتياط إذا تغيرت حال الشخص . وفي قوله عليه الصلاة والسلام ( كان يقوم من الليل فترك قيام الليل ) التحذير من كون الإنسان يعمل العمل الصالح ثم يدعه ، فإن هذا قد ينبئ عن رغبة عن الخير ، وكراهة له ، وهذا خطر عظيم ، وإن كان الإنسان قد يترك الشيء لعذر ، فإذا تركه لعذر ، فإن كان مما يمكن قضاؤه قضاه وإن كان مما لا يمكن قضاؤه فإن الله ـ تعالى ـ يعفو عنه ، وقد ثبت عن النبي أن من مرض أو سافر كتب له ما كان يعمل صحيحاً مقيماً(198) ، وكذلك إذا تركه لعذر فإنه يقضه . وفي حديث عائشة الذي ساقه المؤلف ؛ أن النبي كان إذا ترك القيام الليل من وجع أو غيره ، صلى من النهار ثنتي عشرة ركعة ، لأنه كان يوتر بإحدى عشر ركعة ، فإذا قضي الليل ولم يوتر لنوم أو شبهه ؛ فإنه يقضي هذه الصلاة ، لكن لما فات وقت الوتر صار المشروع أن يجعله شفعاً ، بناء على ذلك : فمن كان يوتر بثلاث ونام عن وتره فليصل في النهار أربعاً ، وإذا كان يوتر بخمس فليصل ستاً ، وإن كان يوتر بسبع فليصل ثماني ، وإن كان يوتر بتسع فليصل عشراً ، وإن كان يوتر بإحدى عشرة ركعة فليصل اثنتي عشرة ركعة ، كما كان النبي يفعله . وفي هذا دليل على فائدة مهمة وهي : أن العبادة المؤقتة إذا فاتت عن وقتها لعذر فإنها تقضى ، أما العبادة المربوطة بسبب ؛ فإنه إذا زال سببها لا تقضى ، ومن ذلك سنة الوضوء مثلاً ؛ إذا توضأ الإنسان فإن من السنة أن يصلي ركعتين ، فإذا نسى ولم يذكر إلا بعد مدة طويلة سقطت عنه ،وكذلك إذا دخل المسجد وجلس ناسياً ، ولم يذكر إلا بعد مدة طويلة فإن تحية المسجد تسقط عنه ؛ لأن المقرون بسبب لابد أن يكون موالياً للسبب ، فإن فصل بينهما سقط ، والله الموفق




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حديث ( يا عبد الله لا تكن مثل فلان لابن عثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما فقه حديث النبي صلى الله عليه وسلم « لا آكل متكئاً» ؟ العلامة الألباني – رحمه الله
» المراد من حديث ايما امراة نزعت ثيابها في غير بيت امهاتها
» ماالم راد بقول النبي صلى الله عليه وسلم : " لا يسأل بوجه الله إلا الجنة "
» آيتـــان من أعظم مــا يكون موعظــــة لمن تبصَّر~ابن عثيمين~
» (( حب الله تعالى ))

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الشيخ سليمان الجبيلان :: منتدى السنهـ النبويهـ-
انتقل الى: